حلب الشهباء في عيون الشعراء وفي كتابات المؤرّخين والباحثين والزوّار والأدباء

Aleppo Through Poets' Eyes and in the Writings of Historians, Scholars, Visitors and Literati

Series: 

Editor: Hasan Kujjah
حلب الشهباء في عيون الشعراء وثيقةٌ تاريخيّة وأدبيّة في مجلداتها الثلاث (بالغضافة إلى مجلد للفارس) تستعرض أكثر من 009 قصيدة كُتبتْ عن مدينة حلب أو ذكرَتْها، بين القرن السابع للميلاد ومطلع القرن الحادي والعشرين، معبرةً عن الأوجُه الحضارية المتعددة للمدينة العريقة، بتاريخها المديد وتراثها الغنّي وطبيعتها الكوسموبوليتية.
يهدف المؤلّفان، حسن قجّـة ومحمد قجّـة، إلى استقصاء القيمة الفعليّة والرمزيّة لمدينة حلب في عيون الشعراء ومدى انعكاس ذلك في حضورها بقصائدهم، ودلالات ذلك الحضور، كما يهدفان إلى التأكيد على المساهمة التي قام بها الشعر عبر عصوره، في التعرّف على تاريخ المدن العربية والإسلامية، وعلى قيمة تلك المدن من النواحي الموضوعية (كعمرانها وصفات سكانها ودورها الوطني) ومن النواحي المعنوية (كسمعتها وقيمتها الحضارية وفخر أبنائها بها وشوقهم إليها).
في كتاب حلب في كتابات المؤرّخين والباحثين والزوّار والأدباء يسعى حسن قجّـة إلى تسليط الضوء على التاريخ العريق لمدينة حلب من خلال الأوصاف والانطباعات والشهادات التي كتبها حولها مئات المؤرّخين والزوّار والأدباء من أنحاء العالم، عبر 51 قرناً. ويرصد الكتاب علاقة هذه النصوص بالأوجُه الحضارية المتعددة للمدينة، التي تُعرّف عراقتُها بالمفهوم الزمني التاريخي المديد والمتنوع، وبمفهوم الإرث الثقافيّ الواسع بأشكاله الماديّة وغير الماديّة، وبمفهوم الطابع التعدّدي المنفتح الذي رافق المدينة عبر معظم مراحلها التاريخية. ويهدف الكتاب إلى استقصاء القيمة الفعليّة والرمزيّة لمدينة حلب في نظر تلك الكتابات، من النواحي الموضوعية بصورةٍ رئيسة، ومن النواحي العاطفية في بعض الأحيان.
ويُستهلّ الكتاب بتقديم لمحةٍ عن تاريخ مدينة حلب، معزّزةٍ بملحقٍ للصور، كما يوْرِد عناوين مئات المؤلفات التي كُتبت عن حلب، أكثرها تتمحور حولها بالتحديد، وبعضُها يتحدث عنها في سياقاتٍ متّصلة.

The three volumes of Aleppo through Poets' Eyes shed light on Aleppo by collecting and indexing more than 900 poems that have been written about the city or mentioned it, from the 7th century to the early 21st century. The poems reflect the various civilizational aspects of Aleppo, an authentic and cosmopolitan city, the oldest functional in the world, and one of the richest in terms of culture and heritage. It is supplemented by an index volume.
The authors, Hasan Kujjah and Mohammad Kujjah, aim to investigate the actual and symbolic value of Aleppo through poets' eyes, emphasizing the contribution that poetry made to revealing the history of Arab and Islamic cities and their values, both its substantive and emotional dimensions.
Aleppo in the Writings of Historians, Scholars, Visitors and Literati sheds light on the ancient history of Aleppo, through descriptions, impressions and testimonies written by hundreds of historians, visitors, and writers, from across the globe, and over a time span of fifteen centuries.
In this book, Hasan Kujjah discusses the relationship of these texts with the various civilizational aspects of the city, whose authenticity is characterized by its long existence, broad cultural heritage (in both tangible and intangible forms), and the open, pluralistic character, that distinguished the city through most of its historical stages.
The book begins by providing an overview of the history of Aleppo, is supplemented by an appendix of photos, and lists the titles of hundreds of books written about the city.
حســن قجّـة، كاتب وباحث ومحاضر في التراث الثقافي والتنمية البشرية والحضارية. يعكف على إنهاء الدكتوراة في التراث الثقافي من جامعة لَيدِن بهولندا، زميل المعهد الملكي البريطاني للإدارة. له مؤلفات في الإبداع الأدبي والتراث والتنمية. من أبناء مدينة حلب ويقيم في هولندا.

Hasan Kujjah (Ph.D. candidate, Leiden University/Fellow of Chartered Management Institute, UK) is an author, researcher and lecturer in the fields of cultural heritage and human development. He lives in the Netherlands, and has published several books on literature, heritage and development.
الباحثون والمثقفون والطلبة المتخصصون، وجميع القراء المهتمين بالشعر والأدب، وبتاريخ مدينة حلب وتراثها، بصفتها مدينةً عريقةً في قلب العالم القديم.

Scholars, students, intellectuals, and all readers interested in poetry and literature, and in the history and heritage of Aleppo as an ancient city at the heart of the old-world.